أولاد السلام

أولاد سلام إنجليزي

صور

وسائط متعددة

شهادات

أغنية أولاد السلام

الموسم

صحافة

برنامج اسرائيل الطفل السلام

 تأسست جمعية أولاد السلام عام 1988 وتواصل نشاطاتها للمساهمة في حياة السلام والمساواة بين مواطنيها اليهود والعرب في دولة إسرائيل. يتمّ التعبير عن مساهمة الجمعية لتحقيق هذا الهدف من خلال الفعاليات التي تقوم بها في أوساط جيل المستقبل وهم أبناء الشبيبة من الشعبين العربي واليهودي. تستعمل الجمعية المسرح كوسيلة لتحقيق أهدافها.

 20 لقاء أسبوعيًّا

جمعية أولاد السلام تتعاون مع مدارس يهودية وعربية مشتركة. تضم المجموعة حوالي 20-30 من أبناء الشبيبة اليهود والعرب من صفي التاسع والعاشر. لكل مجموعة موجِّهان، احدهما عربي والآخر يهودي. احدهما من المتخصصين في المسرح والآخر في العمل الاجتماعي أو توجيه المجموعات. وهناك أشخاص مسؤولون عن الاتصال تختارهم المدرسة للتنسيق ما بين المشاريع والمدرسة والأهالي. يتولى مسؤولية الأعمال الميدانية والتنفيذ والمحافظة على المنشآت المختلفة منسقون إقليميون ومستشارون نفسيون ومستشارون في مجال المسرح. يتمّ الإعداد والتحضير للقاء متعدِّد الثقافات من خلال التوجيه الذي ينفذ خلال 4 لقاءات بحيث يستمر كلّ لقاء ساعتين. تعقد حلقة دراسية لتقريب أفراد الطاقم من بعضهم طوال 3 أيام بعد اللقاء الثنائي الأول. يُقام 15 لقاء أسبوعيًّا قبل خروج المجموعة للرحلة السنوية (تشمل المبيت) لاختيار مفهوم المسرحية الأصلية. تحدد فترة 6 أسابيع للكتابة والمراجعات. تقام في منتصف الفترة في احد المسارح الكبرى في البلاد رحلة ميدانية قطرية يلتقي فيها أعضاء كافة المجموعات.

 

التعاون في العملية الإبداعية - المسرحية

مسرحية أصلية باللغتين العربية والعبرية من إنتاج إحدى مجموعات أولاد السلام نتيجة للتجارب التي مروا فيها خلال اللقاءات التي استمرت طوال 8 أشهر. تعرض المسرحية أمام طلاب اصغر من المشاركين بعام واحد. الصفوف التي تشاهد العرض هي من المدارس المشاركة في المشروع أو من المراكز الجماهيرية. يشاهد الطلاب مراجعة عامة مع الألبسة الحقيقية في ساعات الظهر. مندوبون من البلديات والمجالس المحلية المشاركة ومديرو مدارس يرحبون بالضيوف الذين يأتون لمشاهدة العرض الاحتفالي الذي يُقام في ساعات المساء حيث يُدعى لحضوره أبناء العائلات والأصدقاء وغيرهم. تقام بعد العرض حفلة بمشاركة الأهالي الذين يحضرون الطعام الشعبي ويتم تقديم التحية لأبناء الشبيبة على الجهود المبذولة. في العام الثاني من النشاط تستمر "فرق القيادة" في تقديم العروض أمام جمهور الطلاب مرة في الشهر. بالإضافة إلى الكفاءات الشخصية بين الأفراد في التعبير يحظى الفائزون بعملية من الإثراء وتطوير القدرات إلى جانب التنمية الشخصية التي تعتبر جزءا من المشروع في هذه السنوات المهمة في تكوين شخصية الشاب في مرحلة المراهقة.

 

 

نشيدنا

إعتمادا على نصوص عربية وعبرية كتبها فتية وفتيات أولاد السلام المشاركون بورش عمل عام الألفية ألَّف شلومو غرونيش، وباستشارة ميخائيل مارون، عود، في فبراير 2000،  نشيد "ما عِنَّا أجمل من السلام". وقد حوَّل ماجد أبو ركن نص الطلبة إلى قصيدة غنائية أنشدها كل الفتيان والفتيات "الخريجون" من ورش عمل 1999-2000، وذلك يوم الثاني من يوليو سنة 2000.

نشيد: كلمات وموسيقى- إضغط هنا

مقطع فيديو من النشيد

مقطع صوتي من النشيد

 

 


تفاصيل أنشطة أولاد السلام في 2004-2005 (إنجليزي)

تفاصيل أنشطة أولاد السلام في 2001-2005 (إنجليزي)

شبكة الشرق الأوسط – أخبار

 شبكة الشرق الأوسط –عربي- بوابة الشرق الأوسط

المسرح العربي اليهودي نيماشيم 

Play Mp3 [better sound] buttonsong.gif (1014 bytes)                                    Real Audio [faster] buttonsong.gif (1014 bytes)

MEW BLOG - Middle East News and Views

Peace Child Israel: Making Conflict Resolution and Dialogue Work in the Middle East

MidEastWeb - Middle East News Views History Maps Palestinian - Israeli Conflict Dialog